السبت 27-04-2024

اصابة شابين واعتقال 3 آخرين في مواجهات مع الاحتلال بالمسيرات الاسبوعية

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

اصابة شابين واعتقال 3 آخرين في مواجهات مع الاحتلال بالمسيرات الاسبوعية

محافظات/ - أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال اليوم الجمعة، لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح الشارع الرئيسي للقرية المغلق منذ أكثر من عشر سنوات.
وقال المنسق الإعلامي لمسيرات كفر قدوم مراد اشتيوي "إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية صباح اليوم، وأطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز في محاولة لمنع انطلاق المسيرة، ما أدى لاندلاع مواجهات مع أهالي القرية أسفرت عن إصابة المواطنين نصر عقل (40 عاما) برصاصة معدنية في الظهر، وعثمان جمعة (24 عاما) برصاصة معدنية في الكتف، إلى جانب إصابة العشرات بالاختناق".
وأضاف اشتيوي أن أهالي القرية، تمكنوا رغم ذلك، من تنظيم مسيرتهم الأسبوعية باتجاه البوابة التي تغلق الشارع الرئيسي للقرية، رغم الكمائن التي نصبتها قوات الاحتلال للمواطنين.
وبين شتيوي أن مسيرة اليوم هي المسيرة رقم 110 منذ انطلاق الفعاليات الشعبية في كفر قدوم، في تموز عام 2011، وان الاستعدادات تجري لإحياء الذكرى السنوية الثانية للهبة الجماهيرية في القرية.
اعتقال مواطنتين ومتضامن أجنبي في مسيرة النبي صالح
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنتين ومتضامنا أجنبيا، وأصابت العشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمعها مسيرة النبي صالح الأسبوعية.
وقالت حركة المقاومة الشعبية الفلسطينية "انتفاضة"، في بيان صحفي، إن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة، التي جاءت اليوم تضامنا مع الأسرى الأردنيين المضربين عن الطعام، وأطلقوا صوبهم الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى المياه العادمة، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، وإلحاق أضرار بممتلكات المواطنين.
وأضافت "انتفاضة" أن جنود الاحتلال اعتقلوا الناشطة ناريمان التميمي، وناشطة فلسطينية أخرى لم تعرف هويتها، ومتضامنا أجنبيا، بعد الاعتداء عليهم بالضرب.
وكانت قوات الاحتلال فرضت منذ ساعات الصباح طوقا أمنيا على القرية، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة حتى إشعار آخر.
قوات الاحتلال تقمع مسيرة المعصرة جنوب بيت لحم
قمع جنود الاحتلال، ظهر اليوم الجمعة، مسيرة المعصرة الاسبوعية ضد بناء الجدار الفاصل على أراضي القرية.
وأقام جنود الاحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لقرية المعصرة، ومنعوا المتظاهرين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية المصادرة باستخدام العصي والدروع البلاستيكية.
وقال عضو لجنة مقاومة الجدار محمد بريجية، "إن هدفنا من المسيرة اليوم هو التضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال، خاصة المضربين عن الطعام، واحتجاجاً على قطع سلطات الاحتلال مياه الشرب عن قرية المعصرة لأكثر من 30 يوماً متواصلاً".
ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، مرددين شعارات تندد بالاحتلال الاسرائيلي، مطالبين بإعادة إمداد القرية بمياه الشرب.
إصابة العشرات بالاختناق في مسيرة بلعين الاسبوعية
أصيب عشرات المواطنين ومتضامنين أجانب اليوم الجمعة، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.
وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة "محمية ابو ليمون"، ما أدى الى إصابة العشرات بحالات اختناق بالغاز.
وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، احياء للذكرى السنوية الثانية لهدم الجدار، أهالي بلعين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنون أجانب.
ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.
وأكدت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية في بيان لمناسبة الذكرى الثانية لهدم الجدار في القرية، أهمية توسيع الفعاليات الشعبية المناهضة للاستيطان والجدار والاحتلال لتشمل كافة محافظات الوطن.

انشر المقال على: