الجمعة 19-04-2024

"اسرائيل" تعرقل دخول المنتجات الأردنية لفلسطين

موقع الضفة الفلسطينية

"اسرائيل" تعرقل دخول المنتجات الأردنية لفلسطين

قال نقيب تجار المواد الغذائية في الأردن، خليل الحاج توفيق تجار المواد الغذائية في فلسطين يقبلون على المنتجات الأردنية، بعد أحداث انتفاضة القدس وذلك بهدف مقاطعة المنتجات "الإسرائيلية" التي تغزو مدن الضفة الغربية.
وأضاف، في تصريحات صحفية: إن إقبال التجار الفلسطينيين على المنتجات الأردنية شهد تحسنًا ملحوظًا وزيادة في الطلب؛ بعد مقاطعتهم للمنتجات "الإسرائيلية".
وبيّن الحاج توفيق أن المُصَدِرين الأردنيين يعملون على توريد البضائع من بلد المنتج ويعاد تصديرها عبر جسر الملك حسين وميناء حيفا.
وأشار إلى أن السلطات "الاسرائيلية" تُعرقل دخول المنتجات الأردنية إلى فلسطين، بحجة عدم الحصول على تراخيص، مشيرًا إلى أن تل أبيب تُقدم على ذلك لحماية منتجاتها التي تدخل مدن الضفة الغربية.
وتضع سلطات الاحتلال الصهيوني العديد من المعيقات أمام نمو وتطور التجارة الفلسطينية؛ تتركز في السيطرة على الجسور والمعابر ونقاط الحدود، التي تربط فلسطين مع العالم الخارجي، بحجة الأمن، بالإضافة لشروط التعبئة والتغليف والمتطلبات المتزايدة من الوثائق والمستندات، والتشدد في الفحص الأمني ما يؤدي إلى إتلاف البضاعة.
كما تلزم سلطات الاحتلال جميع الواردات الفلسطينية أن تلبي مقاييس ومواصفات "إسرائيلية" صارمة، وتخضعها لتعريفات جمركية تجعل المنتجات الأردنية والشركاء التجاريين الآخرين في وضع غير منافس.

انشر المقال على: