السبت 04-05-2024

إغلاق مصنع إلبيت الصهيوني في أولدهام -بريطانيا

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

إغلاق مصنع إلبيت الصهيوني في أولدهام -بريطانيا
السبت 15 يناير 2022
بوابة الهدف - متابعة خاصة
بعد حملة احتجاجية استمرت 18 شهرًا من قبل نشطاء ضد تجارة الأسلحة ومن أجل الحقوق الفلسطينية، أعلنت شركة الأسلحة الصهيونية Elbit Systems يوم الاثنين أنها ستخلي مصنع Elbit Ferranti في بلدة أولدهام في شمال غرب إنجلترا.
تصر Elbit على أن البيع كان جزءًا من استراتيجية إعادة الهيكلة في المملكة المتحدة، ومع ذلك، تقول منظمة Palestine Action، التي قادت الاحتجاجات، أن هذا دليل على أن الضغط المستمر على الشركة أصاب صانع الأسلحة البارز حقًا. وجاء في تصريح لأندرو فينشتاين العضو المؤسس في تحقيقات Shadow World والمدير التنفيذي لـ وكالة مراقبة الفساد "هذه أخبار مهمة، نتجت عن الإجراءات المستمرة لمجتمع أولدهام والنشطاء المؤيدين لفلسطين، الذين إلى جانب العديد من النشطاء البريطانيين من اليهود والمسلمين، والإسرائيليين والفلسطينيين".
ويعكس القرار "إنه يعكس أنه في بريطانيا، كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، فإن آلة الحرب الإسرائيلية غير مرحب بها، . وقد أوضح النشطاء المحتفلون أنهم سيواصلون أعمالهم حتى تتوقف شركة Elbit وجميع شركات الأسلحة الإسرائيلية عن العمل في المملكة المتحدة ".. و أوضح النشطاء "أنهم سيواصلون أعمالهم حتى تتوقف شركة Elbit وجميع شركات الأسلحة الإسرائيلية عن العمل في المملكة المتحدة".
شركة Elbit Systems المملوكة للقطاع الخاص هي أكبر شركة أسلحة صهيونية، و منذ انفصالها عن Elbit Imaging في عام 1996 (أصبحت الأخيرة شركة تكنولوجيا طبية)، اتبعت Elbit Systems استراتيجية استحواذ قوية من أجل توسيع ملكيتها لسلاسل توريد الأسلحة والحصول على حصة أكبر من سوق الأسلحة العالمي.
كانت استراتيجية التوسع هذه مدفوعة بالديون، ومهدت أسعار الفائدة المنخفضة في السنوات الأخيرة الطريق نحو النمو السريع لشركة Elbit Systems مع كل عملية استحواذ، أصبح الحصول على ائتمان إضافي لمزيد من المشتريات أسهل.
كانت نقطة التحول لشركة Elbit Systems هي شراء شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية المملوكة للحكومة (IMI) في عام 2018، مما منحها احتكارًا بنسبة 80٪ على المبيعات للقوات البرية الإسرائيلية. و عزز هذا من مكانة الشركة كأكبر شركة أسلحة صهيونية وتحول أيضًا صناعة الأسلحة في الكيان من مملوكة في الغالب للحكومة إلى ملكية خاصة في الغالب.
في الواقع، ارتفعت شركة Elbit من كونها الشركة السادسة والثلاثين لأكبر شركة للأسلحة في العالم في عام 2007 إلى المرتبة 28 في عام 2020. وكان ذلك عامًا جيدًا لشركة Elbit Systems، حيث بلغت عائداتها 4.6 مليار دولار وصافي دخل قدره 237 مليون دولار، و على الرغم من الوباء (كورونا) تفاخرت الشركة بزيادة الإيرادات بنسبة 30 في المائة في الربع الثاني من عام 2021 مقارنة بالربع الثاني من عام 2020.
تشتهر شركة Elbit Systems في المقام الأول بطائراتها العسكرية بدون طيار، وتحديداً طائرات Hermes، التي تم استخدامها مرارًا وتكرارًا في العمليات العسكرية الصهيونية في قطاع غزة. كما تنتج الشركة مكونات للجدار الفاصل العنصري غير القانوني في الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى ذلك، تنتج Elbit أنظمة لما يسمى بمناطق الأمان "المعقمة" والمدفعية والمكونات البصرية والاستهداف والملاحة، والتي يمكن تثبيتها في المعدات التي ينتجها الناتو ومعدات المراقبة وحتى منتجات الأمن السيبراني.
اختارت Elbit Systems استراتيجية الاستحواذ من أجل الوقوف في وجه المنافسة من شركات الأسلحة الأكبر، خاصة في الولايات المتحدة، حيث تحتفظ بمكتب ضغط مستقل . لكن عيب هذا النهج هو أنه يجعل شركة Elbit Systems وجه صادرات الأسلحة الإسرائيلية. و تشتري Elbit الشركات في تتابع سريع، وكل سوق جديد يفتح للشركة من خلال عملية استحواذ جديدة يعني أنها متورطة في صراع آخر.
وفقًا لقاعدة بيانات قاعدة بيانات الصادرات العسكرية والأمنية الصهيونية حول صادرات الأسلحة الإسرائيلية، يتم نشر منتجات Elbit Systems في أذربيجان وبوتسوانا والبرازيل والكاميرون وكولومبيا وإثيوبيا وجورجيا والهند والمكسيك وبولندا ورواندا وتايلاند وزامبيا وأماكن أخرى، في العام الماضي، وقعت شركة Elbit أحد أكبر العقود في تاريخها: عقد بقيمة 1.7 مليار دولار لمدة 20 عامًا مع اليونان لتحديث سلاح الجو اليوناني، مع تطور الأزمة في كازاخستان، من الجدير بالذكر أن شركة Elbit Systems وقعت عقدًا لإنتاج طائرات بدون طيار عسكرية لإدارة توكاييف.
في المملكة المتحدة، اشترت شركة Elbit المصانع والشركات التابعة لتسهيل الأمر على المسؤولين البريطانيين لمنح عقودها، و. يمكن للسياسيين المحليين التباهي بأنهم يخلقون وظائف محلية إذا تم تنفيذ بعض الأعمال في مصانع مقرها المملكة المتحدة ولكن مملوكة لشركة، Elbit ، في نوفمبر، فازت الشركة بعقد تدريب كبير لسلاح الجو الملكي، بما في ذلك طائرات هليكوبتر تدريب وطائرات خفيفة وأجهزة محاكاة وأجهزة كمبيوتر.
ومع ذلك، واجهت Elbit مقاومة شديدة من مناهضة الحرب ومجموعات التضامن الفلسطينية في المملكة المتحدة. اقتحم النشطاء مصانعها لكسر الأثاث والنوافذ والآلات ووقف الإنتاج، تحرك النشطاء بشكل علني وانتظروا قيام الشرطة باعتقالهم، وأعلنوا أن أفعالهم كانت تهدف إلى منع الجرائم الأكبر التي تستهدفها الأسلحة التي تنتجها شركة Elbit Systems. تقدر تكلفة الأضرار التي لحقت بالمصنع في أولدهام بأكثر من 600000 جنيه إسترليني.
اختارت Elbit Systems في البداية عدم دعم التهم، لتجنب نقاش في المحكمة حول جرائم الحرب المرتكبة بالأسلحة التي تنتجها، لكن هذا شجع النشطاء على مضاعفة جهودهم. في ديسمبر / كانون الأول، وجدت محكمة الصلح في نيوكاسل أندر لايم مجموعة من النشطاء الذين استهدفوا المصنع - المعروف باسم "Elbit Three" - غير مذنبين بارتكاب أضرار جنائية، مما يعزز آمال النشطاء في جميع أنحاء المملكة المتحدة الذين يواجهون اتهامات.
قالت هدى عموري من منظمة العمل الفلسطيني لموقع Middle East Eye: "إن "إغلاق مصنع أولدهام هو خطوة كبيرة إلى الأمام لحركتنا.. لقد أغلقنا سابقًا مصانع الطائرات بدون طيار لأيام أو أسابيع في كل مرة، لكن هذا مصنع واحد للطائرات بدون طيار لن يُفتح أبدًا. لا يزال لدى Elbit تسعة مواقع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وسنواصل العمل حتى يتم إجبارهم جميعًا بالمثل على الخروج من شوارعنا ".
إذا كانت الاحتجاجات قد أجبرت شركة Elbit Systems بالفعل على بيع مصنعها في أولدهام، فإن الأمر لا يضر فقط بخسارة المصنع نفسه والأرباح التي يولدها، ولكنه يمثل أيضًا ضربة لاستراتيجية توسعة Elbit إنه يخلق سابقة يمكن أن تبطئ أو حتى تعكس مسار نمو الشركة وتكون بمثابة تحذير لصناعة الأسلحة بأن بيع الأسلحة هو عمل سياسي، وأنه يمكن تحميل شركات الأسلحة المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي المرتكبة باستخدام منتجاتهم او بضائعهم.

انشر المقال على: