الخميس 18-04-2024

أهداف حركة حماس بين الماضي العريق والحاضرالغريق

د.عقل صلاح

أهداف حركة حماس بين الماضي العريق والحاضرالغريق
د.عقل صلاح*
حركة المقاومة الإسلامية "حماس" هي فرع من أفرع الإخوان المسلمين العالمية، قبل إصدار الوثيقة الجديدة فقد عرف البند الأول هوية الحركة بأنها حركة تحرر ومقاومة وطنية فلسطينية إسلامية، هدفها تحرير فلسطين ومواجهة المشروع الصهيوني، مرجعيتها الإسلام في منطلقاتها وأهدافها السامية(1)، التي بدأت كحركة دعوية اجتماعية هدفها نشر الهوية الإسلامية بين الأجيال الشابة من خلال الحلقات والندوات الدينية في المساجد، وخلال هذه المرحلة من عمر الحركة لم تمارس أي عمل مقاوم ضد الاحتلال الصهيوني، وإنما كانت منشغلة بالحشد والتعبئة وبناء مؤسساتها. ومن ثم تطور عمل الحركة مع اندلاع الإنتفاضة الأولى لتنخرط في العمل العسكري أسوة بباقي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة الجهاد الإسلامي، من خلال ظهورها باسم جديد "حماس".
ومن ثم أصبحت حماس قوة أساسية على ساحة المقاومة الفلسطينية منافسة للتنظيمات الفلسطينية الأخرى، فتعرض قادتها للاعتقال والإبعاد كرد على العمليات الفدائية التي قامت بها الحركة. مما رفع من رصيد الحركة الشعبي وغير من نظرة المجتمع الفلسطيني لحركة الإخوان التي ظلت عازفة لمدة عقدين من الزمن عن الجهاد ضد الاحتلال الصهيوني. وبعد انطلاق الحركة أصدرت ميثاقها الذي يعتبر مرجعيتها الرئيسية، والذي وضح بشكل جلي أسباب وجودها، وأصولها، وأهدافها، وأيديولوجيتها، وعلاقتها بالغير، وموقفها من أرض فلسطين ومن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وعليه سيتطرق هذاالمقال بداية لأهدافها وأيديولوجتها بين الماضي والحاضر بالاعتماد على الإطار الفكري للحركة المتمثل بالميثاق والمذكرة التعريفية، وبنود الوثيقة الجديدة التي تم نشر بنودها في تاريخ 2نيسان/ابريل2017على موقع الميادين، إضافة لتصريحات قادتها.
لقد بينت حركة حماس في بيانها رقم (5) الصادر في كانون الثاني/يناير 1988 عددًا من أهدافها الآنية والمرحلية (2). وبعد سبعة أشهر من نشر البيان صدر الميثاق الذي حددت فيه الحركة البواعث والأهداف. حيث بينت المادة التاسعة من الباب الثاني أن الباعث الرئيسي للحركة هو غياب الإسلام الذي أدى إلى غياب دولة الحق وقيام دولة الباطل. أما الهدف الرئيسي الذي ورد في الميثاق فهو عام وغير محدد ويتلخص بقيام دولة الإسلام بعد قهر الباطل ودحره ليرتفع الأذان من فوق مآذن المساجد. يرى الكاتب أنه بكون ميثاق الحركة وضع بعد الإنطلاقة بثمانية أشهر تقريبًا وجب على الحركة أن تكون أكثر دقة في تحديدها لهدفها العام.
لقد تم تحديد هدف الحركة من خلال أدبياتها وتصريحات قادتها. ففي المذكرة التعريفية التي أصدرتها حماس في كانون أول/ديسمبر 1993 – بعد خمس سنوات من صدور الميثاق- تم تحديد الهوية السياسية للحركة وجاء فيها "أن حماس حركة جهادية شعبية تسعى إلى تحرير فلسطين كاملة من البحر إلى النهر" (3). ووضح المرشد الروحي للحركة الشيخ أحمد ياسين في مقابلة له بمناسبة مرور 15 عامًا على انطلاقة الحركة، بأن الهدف الذي تسعى الحركة إلى تحقيقه هو تحرير كل الأرض الفلسطينية والمقدسات، وإقامة الدولة الفلسطينية عليها وعاصمتها القدس. وبين الشيخ أن خطاب الحركة ثابت وواضح ولن يتغير، فقد انطلقت الحركة من مبادىء محددة تعمل بها الحركة حتى تصل إلى النتائج المرجوة وهي دحر الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية على الأرض المحررة، وعودة اللاجئين (4) .
وأكد خالد مشعل في كلمته التي ألقاها في مؤتمر "الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية" بأن "فلسطين من نهرها إلى بحرها، ومن شمالها إلى جنوبها هي أرض الشعب الفلسطيني ووطنه وحقه المشروع"(5). وصرح رئيس وزراء السلطة الفلسطينية السابق، ونائب رئيس المكتب السياسي لحماس. إسماعيل هنية بأن "لا مستقبل للاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين"، مشيراًإلى "أننا لا نعني بأرض فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، بل أرض فلسطين من البحر إلى النهر"(6).
طرحت الحركة موضوع تحرير فلسطين في المادة الرابعة عشرة من الباب الثالث وربطته بثلاث دوائر وهي الفلسطينية والعربية والإسلامية، فهذه الدوائر لها دور في الصراع مع الصهاينة وعليها واجبات كون أرض فلسطين أرضًا إسلامية. فتوضح الحركة في المادة الثامنة والعشرين دور الدول العربية المحيطة بإسرائيل وتطالبها بفتح حدودها أمام المجاهدين من الدول العربية والإسلامية ليضموا جهودهم إلى جهود الإخوان المسلمين في فلسطين، أما باقي الدول العربية والإسلامية الأخرى مطالبة بتسهيل تحركات المجاهدين منها وإليها. وتبين الحركة في المادة الثانية والثلاثون من الباب الرابع أن الحركة الصهيونية تحاول أن تخرج الدول العربية الواحدة تلو الأخرى من دائرة الصراع معها لتنفرد بالشعب الفلسطيني، لذلك تدعو الحركة الشعوب العربية والإسلامية للعمل على تدمير المخطط الصهيوني، وضمن دائرة الصراع مع الصهيونية تصف حماس نفسها برأس الحربة أو خطوة على الطريق، وتضم جهودها إلى جهود كل العاملين على الساحة الفلسطينية.
أما بالنسبة لوصف حماس نفسها برأس الحربة أو بخطوة على الطريق توحي بأنها أول من قاوم وشارك بالجهاد ضد الإحتلال وأنها سبقت جميع التنظيمات الفلسطينية ولكنها كما ذكرنا سابقًا مرت بفترة سكون طويلة كانت خلالها الفصائل منشغلة بالمقاومة ضد الاحتلال.
وتوضح حركة حماس نظرتها إلى أرض فلسطين في المادة الحادية عشرة من الباب الثالث بأنها تعتقد بأن أرض فلسطين وقف إسلامي على المسلمين إلى يوم القيامة، ولا يملك أي أحد مهما كان الحق بالتنازل عنها أو التفريط بها أو بأي جزء منها. والوطنية من وجهة نظر الحركة جزء من عقيدة الحركة الدينية فعندما يطىء العدو أرض المسلمين يصبح الجهاد فرض عين على كل مسلم ومسلمة (المادة الثانية عشرة)، وعادت الحركة لتكرر في المادة الخامسة عشرة من نفس الباب أن الجهاد فرض عين على كل مسلم وتعود لتؤكد على أن فلسطين قضية دينية ويجب معالجتها على هذا الأساس لأنها تضم مقدسات إسلامية.
بينما لم يتم تحديد الحدود الجغرافية لفلسطين في الميثاق، وإنما ورد في الميثاق بعدها المكاني حيثما تواجد المسلمون الذين يتخذون الإسلام منهجًا، ومن ثم تعود لتبين بأنها حركة فلسطينية متميزة تسعى لرفع راية الله على كل شبر من أرض فلسطين. ولكن تم تحديد حدود فلسطين في المذكرة التعريفية وتصريحات قادة الحركة بأنها من البحر إلى النهر.
أما من الزاوية الثانية، يجب علينا أن نشير إلى أن وثيقة حماس الجديدة ناقضت العديد من بنود الميثاق سابقة الذكر وأبرزها ما جاء في البند التاسع عشر الذي موافقتها على دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967(7). على الرغم من أن ميثاق حماس السابق بين موقفها من القضايا المختلفة وأهمها الحق الإسلامي في فلسطين الكاملة وليس في حدود الـ67 فقط.
إن أول من سرب بعض بنود الوثيقة المنتظرة هو المنظر الفكري للحركة أحمد يوسف، بأن البرنامج "يتضمن موافقة حماس على قيام دولة فلسطينية على حدود ال1967 والقدس عاصمة لها، دون الاعتراف بإسرائيل أو التنازل عن أي جزء من أرض فلسطين، مع التأكيد على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم". وعلى نفس المنوال، بين القيادي الحمساوي إسماعيل رضوان الموقف الرسمي للحركة بإعلانه قبول حركته بإقامة دولة فلسطينية على حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، مع عدم الاعتراف بإسرائيل،مشددًا على رفض حماس المطلق للمفاوضات السياسية مع إسرائيل.
إلا أن القيادي الحمساوي صلاح البردويل كان قد مهد في 31 أيار/مايو‏2016 بأن "قبول حماس بدولة على حدود 67 لا يعني التخلي عن أي ذرة من فلسطين"، مضيفًا " بأن موافقة حماس على برنامج القواسم المشتركة مع بقية الفصائل لا يعني بأي شكل من أشكال تغيير موقف حماس الثابت في كل تراب فلسطين.
وبنفس المنطق، قال يوسف رزقة المستشار السياسي السابق لإسماعيل هنية بأن" هناك تفرقة بين الموقف الأيديولوجي الفكري والسياسي... إذ أن الموقف السياسي الذي تبنته حركة حماس منذ فترة طويلة من الزمن بالتوافق مع الفصائل بما فيها حركة فتح بأن الصراع ينبغي من أجل اقامة دولة فلسطينية على حدود 67 مع الاحتفاظ بالحقوق الأخرى كحق عودة اللاجئين والتحرير".وأضاف :" أما الايديولوجي هو ذلك الموقف الفكري الذي يتحدث عادة عن حق الفلسطيني في أرضه كاملة من البحر إلى النهر ومن الشمال إلى الجنوب".(8)
وضح القيادي خليل الحية أن القبول بحدود الـ 67 هو قبول مرحلي بقوله "إن هناك فرقا بين قبول حركة حماس بدولة في حدود عام 67 وطرح حركة فتح لها،وأنهما طرحان لا يتفقان". مضيفًا بأن حركته تقبل مرحليا بدولة في حدود عام 67 وعاصمتها القدس،مع عودة اللاجئين، "ودون الاعتراف بإسرائيل" مقابل هدنة لمدةعشرسنوات".
وعليه،يستدل من تصريحات كبار قادة حماس حجم التناقض والولوج في طريق التعاطي مع الواقع الجديد على حساب الثوابت الاستراتيجية للحركة من أجل إرضاء المجتمع الدولي والتطلع نحو منصب الرئاسة الفلسطينية وكل متطلبات العمل السياسي الرسمي بعد مشاركتهم في الانتخابات التشريعية.
يقودنا كل ماسبق إلى أن خطوة حماس في الإقرار في حدود الـ67 هي بداية الاعتراف العلني في إسرائيل، ومن ثم التفاوض المباشر معها، وهذا ما تؤكده جملة تصريحات لقادة الحركة وعلى رأسهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي. ففي تصريح لمشعل في 2008 بين فيه أن حماس تقبل بدولة على حدود الـ67، وإن هناك محاولات إسرائيلية لفتح قنوات اتصال مع الحركة.
أما بخصوص الاعتراف بإسرائيل، فقد صرح طاهر النونو مستشار رئيس حكومة حماس الإعلامي في عام 2012 بأن حماس لا تستبعد الاعتراف بإسرائيل. (9) وقد زعمت صحيفة معاريف الإسرائيلية بأن مشعل مستعد للاعتراف بحق اسرائيل في الوجود وقبول حل سلمي يتضمن إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية(10).
أما وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو فقد صرح في 22آذار/مارس2017 قائلًا " لقد مارسنا ضغوطاً على حركة حماس لإلقاء السلاح والدخول في مفاوضات مع إسرائيل،وأبدت الحركة استعدادها للإعتراف بـها وهي ملتزمة أيضاً بإجراء إنتخابات تشريعية"، إلا أن مصدر في حماس علق على هذا التصريح بأن الحركة لم تستجب (11). وكان قد أكد أوغلو في عام 2015 أن حماس كانت تريد الاعتراف بـ"إسرائيل" بعد الموافقة على حل الدولتين، لولا توتر العلاقات التركية-الإسرائيلية (12). ويدلل ذلك على مدى التساوق الحمساوي مع السياسة التركية التي لاتنسجم مع المعلن من ثوابت حماس(13).
على الرغم من أن الفصائل أو التنظيمات الفلسطينية ليس مطلوبًا منها الاعتراف بإسرائيل فمنظمة التحرير هي ممثلة للشعب الفلسطيني وهي صاحب الحق في الاعتراف أو سحبه. فلماذا يطلب من كل الفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية الاعتراف في إسرائيل بعد اعتراف المنظمة بها ولا يطلب من الأحزاب الإسرائيلية الاعتراف في منظمة التحرير.
وفي تصريح آخر لمشعل فيما يخص الموافقة على حدود الـ67 بين فيه أنهم " مستعدون للجوء إلى الوسائل السلمية البحتة دون دماء وأسلحة ولكن مثل هذه الخطوة يجب أن تكون مقرونة بتحقيق المطالب الوطنية الفلسطينية، أي إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية وإزالة الجدار العنصري الذي أنشأته إسرائيل بين فلسطين العام 1948 والضفة الغربية المحتلة(14)
وبهذا الصدد، يمكن التأكيد بأن اعتراف حماس في حدود الـ67 هي مقدمة للاعتراف الصريح في إسرائيل. ولكن يبرز هنا أسئلة هامة مفادها؛ كم من الوقت يلزم حماس لتعترف في إسرائيل؟ وهل ستقدم إسرائيل لحماس أكثر من ما قدمته لمنظمة التحرير؟ ولماذا تعتمد التنظيمات الفلسطينية على عامل الزمن في التنازل عن الثوابت الفلسطينية؟ في المقابل إسرائيل كلما تقدمت زمنيًا تتشدد وتتجه نحو التطرف وتنكر أي حق للفلسطينين، فحتى أوسلو وكل ملحقاته تنصلت منها. والتنظيمات والقوى الفلسطينية تصبح أكثر ليونة وقابلية للتنازل مع مرور الزمن على عكس إسرائيل التي تتجه نحو التطرف والإرهاب ولعل عملية إغتيال الشهيد الأسير المحرر مازن فقهاء في القطاع بتاريخ 24آذار/مارس 2017 بكاتم للصوت رسالة واضحة من الاحتلال أنه ماض في نهج الاغتيالات لرجال المقاومة على الرغم من إصدار حماس وثيقتها السياسية الجديدة.
وبهذا كله يكون طرح حماس الجديد الـ67هو القبول في "خمس دولة" من مجمل فلسطين التاريخية المحتلة، ومن قبلها قبلت المنظمة بأوسلو الذي أعطاها لحتى الآن "سبع دولة". إن حماس مدعوة فعلاً لمراجعة مواقفها مراجعة علمية دقيقة من خلال تجربتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وتاريخ منظمة التحرير وحركة فتح في المفاوضات. فحماس تسير في طريق تغريق نفسها في وحل الاعتراف والتفاوض وكل مستلزمات الحكم الرسمي وكأنها تسير على خطى حركة فتح في كل مجريات الحكم حتى في الاعتراف والتفاوض مع إسرائيل.
إن خطوة حماس بقبول دولة على حدود الـ67 ماهي إلا خطوة من خطوات تمهيدية للتفاوض المستقبلي مع إسرائيل باسم منظمة التحرير بعد السيطرة عليها. وفي حال لم تستطع خلال ثلاث سنوات من فعل ذلك، ستفاوض مباشرة مع إسرائيل باسم جسم موازي للمنظمة، وستصبح التنظيمات كممثليهم في السجون الإسرائيلية، فمثلا ممثل فتح يفاوض إدارة السجون وممثل حماس يفاوض، وممثل الشعبية يفاوض، ويصبح هناك كبير المفاوضين الدكتور صائب عريقات عن المنظمة، وكبير المفاوضين الدكتورغازي حمد عن حماس.
بكلمة أخرى, إن ماضي منظمة التحرير الفلسطينية ماضي عريق، استمدته من الثورة والمقاومة، ومن معركة الكرامة، ومن عدم التنازل عن فلسطين كل فلسطين حيث قدمت الشهيد تلو الشهيد من أجل فلسطين. فلم يكن في قاموس الثورة الاعتراف بدولة إسرائيل، ولكن عندما قبلت المنظمة في حدود الـ67 واعترفت في إسرائيل لم تحصل على الـ67 ولم تطبق إسرائيل ما تم التوقيع عليه في أوسلو واقتصر الأمر على سلطة بلا سلطات سيادية، هذا ما أدى إلى خفوت نجم المنظمة، وتنامي دور حركة حماس التي قدمت ماقدمته المنظمة في عز عنفوانها وتنامى التأييد الشعبي لحماس على حساب المنظمة وحركة فتح. فصعد نجم حماس المقاومة التي رفضت الاعتراف بما اعترفت به المنظمة وشكلت البديل المعارض للتنازل عن فلسطين وغرق حاضر المنظمة في مستنقع أوسلو ووحل التفاوض منذ أكثر من عقدين من الزمن. وهاهي حماس تعيش اليوم نفس الدورة الحياتية للمنظمة وتنتقل من دائرة العراقة لدائرة الغرق في التنازل ومن ثم الاعتراف باسرائيل، وماذا اختلف على دولة الباطل-إسرائيل- وهل قامت دولة الحق-فلسطين-فلماذا يا حماس؟
*كاتب وباحث فلسطيني
Salah.nablus@yahoo.com
الهوامش:
1-الميادين نت، "الميادينتنفردبنشرالوثيقةالسياسيةالجديدةلحماس"، 2نيسان /ابريل2017، http://www.almayadeen.net/news/politics/54926
2- وائل عبد الحميد المبحوح، المعارضة في الفكر السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" 1994-2006م دراسة تحليلية، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر،كلية الاداب والعلوم الإنسانية، برنامج دراسات الشرق الأوسط،2010 ، ص 47.
3- حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مذكرة تعريفية، كانون أول/ديسمبر 1993.
4- لقاء خاص مع الشيخ أحمد ياسين بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لإنطلاقة الحركة، المركز الفلسطيني للإعلام، 15 كانون أول/ديسمبر 2002، وذلك على الموقع الإلكتروني: http://www.hamasinfo.net/ar/default.aspx
5- كلمة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس أ. خالد مشعل، مؤتمر الإسلاميون في العالم العربي والقضية الفلسطينية في ضوء التغيرات والثورات العربية، بيروت، مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 28-29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، ص 2.
6-صحيفةالشعباليوميةاونلاين،حماسفيمهرجانانطلاقتهاتتمسكبرفضالاعترافبإسرائيل، 15 كانونأول/ديسمبر 2010،وذلكعلىالموقعالإلكتروني: http://arabic.people.com.cn/31662/7231559.html
7-الميادين نت، "الميادينتنفردبنشرالوثيقةالسياسيةالجديدةلحماس"،مرجع سبق ذكره.
8-أيمنأبوشنب، "حماس تقترب من انهاء انتخاباتها واعلان الوثيقة"،وكالة معا الاخبارية،23آذار/مارس2017، https://www.maannews.net/Content.aspx?id=898953
9- جوشوادافيدوفيتش، "مسؤول فلسطيني: حماس مستعدة لدراسة الاعتراف بإسرائيل"، موقع تايمز أف إسرائيل، 27نيسان/أبريل2014،http://ar.timesofisrael.com
10--وكالة سهم الاخبارية، "معاريف تزعم: خالد مشعل مستعد للإعتراف باسرائيل وقبول دولة في حدود 1967",26تموز/يوليو2016، https://www.elnnews.com/48347
11- الميادين نت، "مصدرفيحماسللمياديننتتعليقاًعلىكلامأوغلو: جرىالضغطعليناللاعترافبإسرائيللكننالمنستجب"، 22آذار/مارس2017، http://www.almayadeen.net/news/politics/54284
12-"وزير خارجية تركيا: حماس كانت ستعترف بإسرائيل في إطار حل الدولتين"، الشروق العربي، 12كانون الثاني/يناير2015، http://www.alshoruq.net/ar/?Action=PrintNews&ID=6687
13-عقل صلاح,حركة حماس وممارستها السياسية والديمقراطية1992-2012، مركز دراسات الوحدة العربية،ط1، 2016، ص279.
14- جريدة الانباء الكويتية،"إسرائيل تهدد باجتياح غزة إذا واصلت حماس تسلحها من جديدمشعل: حماس تقبل بدولة على حدود 1967 وعباس: كل الأطياف الفلسطينية تؤيد الذهاب إلى الأمم المتحدة"26تشرين ثاني/نوفمبر2012،http://www.alanba.com.kw/ar/arabic-international-news/342325/26-11-2012/

انشر المقال على: