الجمعة 26-04-2024

أسيران فلسطينيان ينهيان 25 عاما في سجون الاحتلال

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

أسيران فلسطينيان ينهيان 25 عاما في سجون الاحتلال

أنهى أسيران من قدامى الأسرى وعمدائهم من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1948، ربع قرن (25 عاما)، ودخلا عامهما الـ 26 على التوالي في سجون الاحتلال الصهيوني.
وأفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن الأسير محمد توفيق سليمان جبارين (65 عاما) من مدينة أم الفحم ومعتقل منذ 3/3/1992، والأسير يحيى مصطفى محمد اغبارية (48 عاما) من قرية المشير في الداخل وهو معتقل منذ 4/3/1992، ويقضيان حكما بالسجن المؤبد مدى الحياة.
الأسير إغبارية محكوم بالسجن المؤبد 3 مرات بالإضافة إلى 15 عاما، بعد اتهامه بتنفيذ عملية عسكرية واقتحام معسكر "جلعاد" وقتل ثلاثة "إسرائيليين" وإصابة رابع طعنا بالسكاكين، وهو أعزب، وقد توفيت والدته الحاجة رقية فياض اغبارية في شهر يونيو من العام 2014 بعد صراع مع المرض، وكانت تمني نفسها وتعد العدة قبل وفاتها لاستقباله بعد أن ورد اسمه ضمن الدفعة الرابعة من الأسرى الذين رفض الاحتلال الإفراج عنهم بحجة تعثر المفاوضات مع السلطة، وقد رفض الاحتلال السماح له بإلقاء نظرة الوداع على جثمان والدته قبل مواراتها الثرى.
والأسير جبارين متزوج ولديه أربعة أولاد وخمس بنات، وتوفي أحد أبناؤه وهو في السجن ورفض الاحتلال السماح له بإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، وهو يقضى حكما بالسجن المؤبد ثلاث مرات بالإضافة إلى 15 عاما، بتهمة المساعدة والمشاركة في تنفيذ عملية تفجير بحافلة ركاب داخل الكيان، وقتل بعض ركابها.
وتدهورت صحته منتصف العام 2015 وتم نقله بشكل عاجل من سجن "جلبوع" إلى إحدى مشافي الاحتلال لإجراء فحوصات له ومعرفة سبب تدهور حالته الصحية.
ويجود 14 أسيراً من داخل أرضي الـ48 يتربعون على قائمة الأسرى القدامى في سجون الاحتلال الذين أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً في سجون الاحتلال، أقدمهم وأقدم الأسرى عموماً الأسير كريم يوسف يونس (56 عاما) وهو معتقل منذ 6/1/1983 وقد تجاوز حاجز الـ 34 عاما داخل سجون الاحتلال.

انشر المقال على: