الجمعة 26-04-2024

أبو شهلا: 400 ألف عاطل عن العمل و320 ألف أسره تعيش تحت خط الفقر في فلسطين

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

أبو شهلا: 400 ألف عاطل عن العمل و320 ألف أسره تعيش تحت خط الفقر في فلسطين

رام الله ـ «الأيام»:
أطلع وزير العمل مامون ابو شهلا ، مارينا ويس المديرة القطرية للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة على الوضع الاقتصادي الصعب، مشيرا الى ان هناك حوالي 400 الف عاطل عن العمل و320 الف اسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر، في ظل تقليص المساعدات المقدمة من المجتمع الدولي للحكومة، وعدم قدرتها على المساهمة في التشغيل، وكذلك ضعف وهشاشة القطاع الخاص، والقيود المجحفة التي تفرضها إسرائيل، وأبرزها منع الاستثمار في مناطق (ج).
جاء ذلك خلال لقاء في مكتبه برام الله، بحضور وكيل الوزارة ناصر قطامي، ورئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام هاني الشنطي، وعبد الوهاب الخطيب، وسميرة حلس من البنك الدولي.
واشار ابو شهلا الى «ان البطالة وتبعاتها تعتبر مصدرا لكافة المشاكل في مجتمعنا خاصة وانها مستشرية في صفوف الشباب والخريجين وهم بذلك عرضة للانحراف، ما اجبرنا على البحث عن حلول عملية وناجعة من شانها ان تعمل على خفض هذه المعدلات المرتفعة من البطالة وتحسين ظروف الناس الاقتصادية».
وتابع ابو شهلا: وجدنا ان الحل يكمن في توفير قروض دوارة للشباب، بنسبة فائدة لا تتعدى 5% وفترة سماح تمتد لسنة لاقامة مشاريعهم الخاصة بهم مع توفير التدريب والدعم الفني لتمكينهم من ادارة مشاريعهم لضمان نجاحها واستمراريتها وقدرتها على تشغيل اخرين، وذلك من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية الذي تم تفعيله مؤخرا، لافتا الى استهداف توفير 70 الف قرض دوار لتوليد 250 الف فرصة عمل خلال ثلاث سنوات قادمة.
من جهتها، قالت ويس: ان الوضع الاقتصادي في فلسطين صعب وصادم، وهناك معدلات بطالة مرتفعة، وهذا مرتبط بالوضع الفريد القائم اضافة الى الاحتلال الاسرائيلي واجراءاته والقيود المفروضة على الحركة والتجارة ما يفضي الى الكثير من التحديات الصعبة لجهة النمو الاقتصادي وعملية التنمية في فلسطين، ما يستدعي العمل بشكل جماعي لايجاد الحلول اللازمة.

انشر المقال على: