السبت 20-04-2024

هل سيعود المستوطنون إلى “حومش” و”شانور” المخلاة في جنين؟

موقع الضفة الفلسطينية

هل سيعود المستوطنون إلى “حومش” و”شانور” المخلاة في جنين؟
2017/06/15

جنين- مدار نيوز: طالب ضابط كبير في الجيش الاسرائيلي بإعادة المستوطنين الذين تم اخلاؤهم عام 2005 إلى مستوطنتي “حومش” و”شانور”، القريبة من جنين بحجة وجود أهمية أمنية لهاتين المستوطنتين.
وأوضح الجنرال احتياط يائير نفيه الذي شغل منصب قائد المنطقة الوسطى اثناء تنفيذ خطة الانفصال خلال لقاء أجرته صحيفة”يسرائيل هيوم” ان الفترة الزمنية التي مرت على الانفصال، 12 عاماً، أثبتت عدم وجود أي فائدة من الاخلاء، لا من ناحية أمنية ولا سياسية.
وتابع: لا شك اننا لم نحصل على أي فائدة أمنية لا في غزة ولا في الضفة، اذا كان الانفصال عن غزة قد أسهم في إثبات أن الارهاب غير مرتبط بالمستوطنات، فان الاخلاء في شمال الضفة لم يحقق أي فائدة ولم يتحسن أي شيء هناك
أقوال نفيه هذه جاءت، قبل اجتماع مزمع عقده الاثنين القادم لممثلي كتل الائتلاف الحكومي، لطرح قانون يسمح بإعادة المستوطنين الذين تم اخلاؤهم من شمال الضفة.
ومن الجدير بالذكر انه تم في اطار خطة الانفصال التي طرحها شارون عام 2005 إخلاء 4مستوطنات في شمال الضفة الغربية، بالإضافة الى مستوطنات غزة.
ولا تزال الاراضي التي قامت فوقها مستوطنات شمال الضفة خالية من السكان لأن الجيش يواصل السيطرة عليها ولم يتم تحويلها الى السلطة الفلسطينية كما حدث في غزة.
وجرت خلال الأعوام الماضية عدة محاولات لإلغاء قانون الانفصال، لكنها فشلت جميعاً، لان القانون تضمن إعادة المستوطنين الى قطاع غزة ايضا، غير ان القانون الذي سيطرح الأسبوع القادم يطالب تجديد الاستيطان في شمال الضفة، الأمر الذي يزيد من فرص المصادقة عليه.

انشر المقال على: