السبت 20-04-2024

مخيمات فلسطينية تشتعل غضبا ضد قرارات عباس بخصوص قيادات فتحاوية

موقع الضفة الفلسطينية

مخيمات فلسطينية تشتعل غضبا ضد قرارات عباس بخصوص قيادات فتحاوية

اشتعلت العديد من المخيمات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية بعد تدخل الأجهزة الأمنية لفض احتجاجات نظمها عدد من نشطاء حركة فتح ضد إجراءات عقابية أقرتها الحركة بحق عدد من قادتها والتي وصلت لفصل عدد منهم، وإعفاء بعضهم من مهامه، واعتقال عدد من نشطاء الحركة.
ففي مخيم الأمعري بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، أصيب عدد من الشبان بالاختناق بقنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقها عناصر بالأجهزة الأمنية على المشاركين في المسيرة التي دعا لها نشطاء في المخيم، دعما للنائب عن حركة فتح جهاد طملية واحتجاجا على قرار فصله من الحركة.
وحسب مصادر محلية، فقد وصلت عناصر من الأجهزة الامنية المخيم وحاولت فض المسيرة التي شارك فيها عشرات الشبان المؤيدين لطملية، وأطلقوا القنابل الغازية تجاههم ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.
وكان مرسوما رئاسيا صدر عن الرئيس محمود عباس قبل عدة أيام يقضي بفصل طملية من حركة فتح بعد توصية قدمتها لجنة مكافحة التجنح في الحركة.
وطملية هو من قادة الحركة البارزين في المخيم ومدينة رام الله، وأحد أبرز الشخصيات الاعتبارية في المخيم، وانتخب عام 2006 نائبا في المجلس التشريعي عن حركة فتح.
وأثار قرار فصله من الحركة غضبا واسعا في صفوف مؤيديه الذين نظموا العديد من المتظاهرات ضد القرار فضتها الأجهزة الأمنية بالقوة.
وفي مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان والأجهزة الامنية تطورت لاشتباكات مسلحة أطلق خلالها الرصاص الحي، ما أدى لإصابة عدد من الشبان بشظايا الرصاص، في حين لم يبلغ عن إصابات في صفوف عناصر الأجهزة الأمنية.
وذكرت مصادر في جنين أن عناصر من الأجهزة الأمنية اقتحمت المخيم لفض مظاهرة نظمها شبان من داخل المخيم احتجاجا على إقدام الأجهزة الأمنية على اعتقال عدد من الشبان داخل المخيم ونقلهم لسجن أريحا، مشيرا إلى وقوع اشتباكات مسلحة أدت لإصابة أحد الشبان بالرصاص.
وفي نابلس شمال الضفة أيضا، أصيب شاب واحد على الأقل بشظايا الرصاص خلال اشتباك مسلح بين قوة من الأجهزة الامنية وعناصر مسلحين داخل مخيم بلاطة شرق المدينة.
وذكرت مصادر محلية أن قوة من الأجهزة الأمنية حاولت اقتحام المخيم مساء أمس الثلاثاء لفض اعتصام نفذه عدد من الشبان قاموا خلاله بإشعال الإطارات وإغلاق عدد من الطرق داخل المخيم، ودارت اشتباكات مسلحة بينهم وبين عناصر مسلحين داخل المخيم، ما أدى لإصابة أحد الشبان بجراح نقل على إثرها للمستشفى.

انشر المقال على: