الجمعة 26-04-2024

لماذا نسفت القوات الجوية الصهيونية سفينة التجسس "ليبرتي"

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

لماذا نسفت القوات الجوية الصهيونية سفينة التجسس "ليبرتي"

[لماذا هاجمت القوات الصهيونية الجوية والبحرية سفينة التجسس الأمريكية (يو أس ليبرتي) في الثامن من حزيران عام 1967؟ هل كانت مؤامرة مخابراتية أشرف عليها الرئيس الأمريكي جونسون لاتهام الرئيس جمال عبد الناصر وتبريرانخراط الولايات المتحدة في عدوان 1967، أم لأن السفينة كشفت النوايا الصهيونية المخفية عن الحليف الأمريكي بالاستعداد لاحتلال الجولان؟ أم أنها رصدت مذبحة الجنود المصريين في سيناء، وربما الاستعدادات النووية في ديمونا، هذه المقالة التي كتبها مراسل هآرتس عوفر أيديرت بمناسبة خمسين عام على الحادثة تلقي الضوء على المزيد من المعلومات – المحرر ]
في ثاني أيام العدوان الصهيوني على فلسطين والدول العربية المجاورة، في 7 حزيران / يونيو عام 1967، شنت طائرة مقاتلة صهيونية مدعومة بقوارب الطوربيد هجوما على سفينة التجسس الأمريكية " يو أس ليبرتي"، حيث قتل في الهجوم 34 بحارا أمريكيا وجرح عدد آخر، فيما تم انقاذ السفينة من الغرق وسحبت إلى ميناء فاليتا في مالطا.
وسائل الإعلام الصهيونية قالت أن قوات الجيش الصهيوني كانت تعرف أن الهدف المقصود هو سفينة أمريكية، وفيما بعد، اعتذر الكيان الصهيوني ودفع تعويضات لأسر البحارة الأمريكيين الذين قضوا في الهجوم، وتوصلت لجان التحقيق الصهيونية والأمريكية إلى أن الحادث كان "خطأ" ولكن ليس الجميع يصدقون ما تقوله اللجان.
في كتاب جديد نشر مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ضمن مؤلفيه بعض الناجين من الهجوم، تشكيك كبيبر بالروايات الرسمية، ويقول الكتاب أنه يذكر الحقيقة كما لم يحدث من قبل، عنوان الكتاب "الخيانة في أعالي البحار" وتضمن عددا كبيرا من الوثائق والشهادات والحجج والمعلومات التي جمعت في السنوات الخمسين التالية للهجوم.

طبعا يعتقد البعض أن الرئيس ليندون ب. جونسون كان وراء الهجوم، ضمن محاولة لإلقاء اللوم على الرئيس جمال عبد الناصر لتبرير انخراط الولايات المتحدة في العدوان، ويتضمن الكتاب، من بين أمور أخرى، وثيقة وكالة المخابرات المركزية التي تعود إلى نوفمبر 1967 التي لا تزال تخضع للرقابة جزئيا. ونقلت هآرتس عن مصدر مجهول قوله: "قالوا إن دايان (وزير الحرب الصهيوني آنذاك) أمر شخصيا بالهجوم على السفينة، وأن أحد جنرالاته عارض بشدة وقال "هذا هو القتل الخالص". ولا يوجد أي نزاع حول صحة الوثيقة، ولكن من الواضح أن كل جملة مكتوبة في وثيقة الاستخبارات هي الحقيقة غير ملوثة.
من ناحية أخرى، يقتبس الكتاب الجديد قصة نشرها السفير الأمريكي السابق في لبنان دوايت بورتر، الذي روى محادثة بين طيار صهيوني وغرفة عمليات القوات الجوية الصهيوينة ، والتي يزعم بورتر أنها التقطتها طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي، ووجهت دون قصد إلى مكاتب وكالة المخابرات المركزية في جميع أنحاء العالم:
"الطيار: هذه سفينة أمريكية. هل ما زلت تريد منا أن نهاجم؟
غرفة العمليات: نعم، اتبع الأوامر.
الطيار: ولكن يا سيدي، انها سفينة أمريكية - أستطيع أن أرى العلم!
غرفة العمليات: لا ننسى؛ اضربها."
ما يكل أورين عضو الكنيست عن (كولانو) والمؤرخ الصهيوني المعروف يرفض الادعاءات بأن الطيران الصهيوني ضرب السفينة الأمريكية عمدا"أنا مؤرخ. لا بد لي من التمسك الحقائق. لا أستطيع الدخول في المؤامرات والنظريات. يجب أن يبدأ المؤرخ على أساس البيانات المعروضة عليه" واليوم بعد أن تم نشر جميع الأوراق تقريبا، بما في ذلك نصوص تسجيلات طائرة التجسس الامريكية و غواصة التجسس قال أورين "محاولات لشرح سبب اهتمام إسرائيل بمهاجمة الحرية قد فشلت حتى الآن". ويحاول الإجابة عن السؤال "لماذا؟" وهو يواجه صعوبة.
تبدأ التفسيرات بإدعاء أن "ليبرتي" اكتشفت نوايا الجيش الصهيوني واستعداداته لاحتلال مرتفعات الجولان. ثم جاءت تفسيرات أخرى بأنها كشفت الاستعدادات في ديمونا [موقع المفاعل النووي الإسرائيلي]. وأخيرا، أنها رصدت أصوات ذبح أسرى الحرب المصريين ، ويقول أورين " إذا بدأنا بافتراض أن الهجوم كان متعمدا ومخططا مسبقا، فإن السؤال هو السبب، ولا أحد يجيب على هذا السؤال، والجواب هو أنه لم يكن مخططا له".
وردا على طلب قدمه مؤخرا المؤرخ آدم راز ( مؤلف "المعركة على القنبلة"، 2015، العبرية)، نشر أرشيف الدولة الصهيوني مئات الوثائق على موقعه على الانترنت تتعلق بقضية سفينة "ليبرتي" في الولايات المتحدة. قام راز بسحب العديد من الوثائق التي من المرجح أن تضيف المزيد من الأسئلة إلى تلك الموجودة بالفعل .
يعتقد راز أن الوثائق تثير أسئلة كافية لضمان عدم قيام المؤرخين بإيداع القضية في المحفوظات. وهو يدرك تماما حقيقة أن " إذا كانت إسرائيل قد عمدت بالفعل إلى ضرب السفينة، فإن ذلك لن يكون معروفا إلا لحفنة من الناس".
وفي وثيقة أخرى نشرتها حاليا محفوظات الدولة، تكتب السفارة الإسرائيلية في واشنطن إلى وزارة الخارجية في القدس تحت عنوان "عاجل": بالتأكيد لن نستطيع ان نقول إنه لا يوجد اساس للاتهام بأن هوية السفينة كانت محددة من قبل الطائرات الإسرائيلية قبل الهجوم".
وتضيف الوثيقة "لقد تحولت القضية إلى جرح خبيث، ينطوي على مخاطر خطيرة على جميع علاقاتنا على جميع المستويات هنا، التي كانت صداقتنا حتى الآن والتي هي حاسمة لوضعنا في الولايات المتحدة. وبعبارة أخرى، الرئيس والبنتاغون والرأي العام ومجتمع الاستخبارات. هل تدرك أن الرئيس هو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الأمريكية؟ "تتساءل السفارة " الإسرائيلية" في واشنطن، في برقية إلى وزارة الخارجية.

"في الحالة الخطيرة التي تم إنشاؤها، السبيل الوحيد لتخفيف النتيجة هو أن نتمكن من أن نعلن للحكومة الأمريكية بالفعل اليوم أننا نعتزم محاكمة بعض الناس بسبب هذه الكارثة. وعلينا أن نعلن ذلك في إسرائيل الليلة ". "هذا العمل هو السبيل الوحيد لخلق الانطباع، لكل من الحكومة الأمريكية والجمهور هنا، بأن الهجوم على السفينة لم يكن نتيجة نوايا خبيثة من قبل الحكومة الإسرائيلية - أكرر، الحكومة الإسرائيلية - أو المجموعات المأذون بها في جيش الدفاع الإسرائيلي. ولأسباب واضحة، من الأهمية بمكان أن يتم الإعلان عن إعلاننا عن محاكمة المسؤولين عن ذلك قبل أن أكرر من قبل - نشر التقرير الأمريكي هنا ".
توم سيجيف، المؤرخ الشهير وفي مقالة مثيرة للاهتمام على حد سواء عام 2012، خرج أيضا بنظريات مختلفة. وقال "لم يكن اي من الاشخاص الاربعة الذين امروا بالهجوم على سفينة اميركية - رئيس الوزراء ليفي اشكول ورئيس الموساد مئير اميت ووزير الدفاع موشيه دايان ورئيس الاركان اسحق رابين - جريئا ومجنونا الى هذا الحد".
ومع ذلك، فإنه يختتم بشيء من الشك: "على مر السنين، ظهرت عدة أدلة على ما يبدو تدعم ادعاء إسرائيل بأن السفينة قد دمرت عن طريق الخطأ. ومع ذلك، لا يزال هناك عدد من الأسئلة تحوم حول هذه القضية، وهذه تغذي نظريات المؤامرة ".

انشر المقال على: