الخميس 28-03-2024

كنيست الاحتلال يصادق بالقراءة الأولى على قانون خصم رواتب الأسرى والشهداء

موقع الضفة الفلسطينية

كنيست الاحتلال يصادق بالقراءة الأولى على قانون خصم رواتب الأسرى والشهداء

صادق كنيست الاحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون اقتطاع مخصصات عائلات الشهداء والأسرى من أموال الضرائب التي تجبيها دولة الاحتلال لصالح السلطة الفلسطينية.
وينص مشروع القانون على منح سلطات الاحتلال الصلاحيات التي تمكنها تقليص واقتطاع مبالغ من الضرائب التي تنقلها للسلطة الفلسطينية، لمنع نقلها لعائلات فلسطينيين متهمين بتنفيذ هجمات ضد الاحتلال، حيث زعم مشروع القانون أن السلطة تنتهك "اتفاق أوسلو" بتحويل الأموال لتلك العائلات.
ويحتاج القانون بعد مصادقة اللجنة التابعة للحكومة، إلى المرور بثلاث قراءات في الكنيست، قبل أن يصبح قانوناً نافذًا.
وتخصص الحكومة الفلسطينية إعانات مالية شهرية لأهالي الشهداء، ولعائلات المعتقلين في سجون الاحتلال.
وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أنّ السلطة الفلسطينية وافقت على وقف دفع تعويضات لعائلات مُنفذي العمليات ضدّ دولة الاحتلال، تطبيقاً للتفاهمات المباشرة التي جرت بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والإدارة الأمريكية خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، والتي أجراها مع وفد من المسؤولين بالسلطة.
وأضاف تيلرسون "قلتُ له خلال النقاش حول هذا الملف: يتعيّن عليكم حتمًا التوقف عن دفع هذه التعويضات لعائلات من تسمونهم "شهداء"، وأنّ مُساعدة الأيتام والأطفال أمر مختلف".

وجاءت تصريحات تيلرسون خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، أمس الثلاثاء، وقال "الفلسطينيون عدّلوا سياستهم".
وفي مطلع الشهر الجاري، أفاد أسرى مُحررون في قطاع غزة، أنّ السلطة الفلسطينية قطعت رواتب العشرات منهم ومن الأسرى المُحررين بالضفة المحتلة.
وقال أسرى محررون مُبعدون لقطاع غزة، أنّهم "تفاجئوا لدى توجههم إلى البنوك لاستلام رواتبهم، بعدم نزول راتب لهم هذا الشهر"، مُوضحين أنّ (277) أسيراً محرراً لم يتسلموا راتبهم لهذا الشهر، مُطالبين كافة الجهات المعنية بالضغط على السلطة لإعادة رواتبهم.

انشر المقال على: