الجمعة 29-03-2024

طرْح مناقصة لبناء وتشغيل كنيس (جوهرة "إسرائيل") في القدس القديمة

موقع الضفة الفلسطينية

طرْح مناقصة لبناء وتشغيل كنيس (جوهرة "إسرائيل") في القدس القديمة

طرحت ما تسمى بـ "شركة ترميم وتطوير الحي اليهودي” أمس، مناقصة شاملة لبناء وتشغيل كنيس (جوهرة "إسرائيل") على بعد نحو 200 متر هوائي غربي المسجد الأقصى في القدس القديمة المحتلة.
تجدر الاشارة الى أنه تم يوم أول من أمس الأربعاء تاريخ تمديد تقديم العروضات، (آخر موعد لتسليم عروض المناقصات كان يوم 28/11/2016)، بسبب خلاف فني بين تيارات دينية يهودية في القدس المحتلة، حول طريقة تشغيل الكنيس.
وتتضمن المناقصة المُعلن عنها، إقامة الكنيس ومرافق له، من ضمنها مركز زوار متطور يهدف الى ما يسمى "الجذب العالمي للتراث اليهودي الديني والقومي والتاريخي"، بالإضافة الى قاعة اجتماعات ومؤتمرات، تقدم الشروح والعروض اليهودية بشكل حديث.
كما تخلل المناقصة أيضا تقديم عروض ومقترحات لتشغيل الكنيس ومرفقاته، تتلاءم مع أهداف إقامته، في حين ستبلغ تكلفة بناء الكنيس نحو 50 مليون شاقل ( نحو 13 مليون دولار أمريكي).
وسيبنى الكنيس اليهودي على أنقاض وقف إسلامي وبناء تاريخي إسلامي من العهد العثماني والمملوكي، وتبلغ المساحة البنائية الإجمالية للكنيس نحو 1400 متر مربع، وسيتكون من ست طبقات، ‏اثنتان تحت الأرض وأربع فوقها، ‏وعلى مساحة 378 متراً مربعاً، فيما سترتفع على المبنى قبة ضخمة، حيث سيصل ارتفاع المبنى الى نحو 23 متر عن مستوى الشارع.
وبحسب الخرائط ، فإنه سيُخصص طابقا الكنيس تحت الأرض، ليكون الأول منهما لعرض موجودات أثرية، بزعم أنها بقايا كنيس يهودي قديم من ضمنها مغطس للطهارة، أما الثاني فيخصص ‏ليكون حمامات للرجال ومبان للدعم التقني. ‏
أما الطابق الثالث فسيكون بالتوازي مع مستوى الشارع الموجود أي سيكون بمثابة ‏الطابق الأول فوق الأرض وسيخصص كمدخل وحمامات للنساء، بينما الطابق الرابع ‏سيكون بمثابة القاعة الكبيرة للكنيس ويحتوي على كراسٍ وقاعات لصلوات اليهود ‏وخزانة التوراة. ‏
وسيتم تخصيص الطابق الخامس ككنيس للنساء، والطابق السادس بمثابة مطلة تشرف ‏على مباني القدس القديمة ومحيطها، وستكون الطوابق الثلاثة الأخيرة مرتبطة مع ‏بعضها تعلوها قبة عالية تختم البناء. ‏
ووفق المخطط التهويدي، فإن أجنحة وغرفاً في المبنى العام للكنيس ستخصص ‏كمركز زوار يروّج للتراث اليهودي في القدس، بحسب ادعائهم، كما سيتم إجراء ‏تغييرات في الفناء القريب من الكنيس، ونصب مقاعد واستراحات مظللة للجمهور ‏العام، في خطوة لجذب الزوار اليهود.

انشر المقال على: