الثلاثاء 23-04-2024

صحيفة عبرية: السعودية أوقفت تمويلها للسطلة الفلسطينية منذ 6 أشهر

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

صحيفة عبرية: السعودية أوقفت تمويلها للسطلة الفلسطينية منذ 6 أشهر

كشفت صحيفة " تايمز أوف إسرائيل" العبرية، عن أزمة بين المملكة العربية السعودية والسلطة الفلسطينية، بعد توقف الرياض تمويلها للسلطة الفلسطينية، حيث أكد مسئولون فلسطينيون أنه تم تجميد حوالى 120 مليون دولار من المساعدات على مدى الأشهر الستة الأخيرة.
وقال افى يسسخاروف، محلل شئون الشرق الأوسط في الصحيفة العبرية، إنه من دون تحذير مسبق أو تفسير لرام الله، قامت السعودية في الأشهر الستة الأخيرة بتعليق مساعداتها المالية المخصصة للسلطة الفلسطينية.
وتدفع السعودية شهريا مبلغ 20 مليون دولار على شكل مساعدات للحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية التي تعانى من ضائقة مالية قبل أن تقرر فجأة وقف تدفق الأموال.
وقالت الصحيفة العبرية، إنها علمت من خلال مصادرها، أن الدفعات توقفت منذ أكثر من نصف عام من دون إعطاء سبب واضح لذلك، في الوقت الذى لم يصدر تعليق رسمي من الرياض أو من رام الله.
وقالت مصادر فلسطينية، بأن عددًا من المبعوثين للسلطة الفلسطينية حاولوا معرفة أسباب تجميد الأموال، لكنهم لم يحصلوا على إجابات كاملة من الحكومة السعودية.
وأوضحت الصحيفة أنه في وقت سابق هذا الشهر خسرت السلطة الفلسطينية مصدر تمويل هام آخر، عندما أعلنت الحكومة البريطانية عن اقتطاع ثلث مساعداتها المالية لرام الله بسبب قيام الأخيرة بدفع رواتب لعائلات أسرى في السجون "الإسرائيلية" أدانتهم "إسرائيل" بتهمة "الإرهاب".
وأمرت وزارة التنمية الدولية البريطانية بالنظر في دور السلطة الفلسطينية في تمويل هذه الرواتب، ما أدى عمليًا إلى تجميد مبلغ 25 مليون جنيه إسترليني أي حوالى 30 مليون دولار، في السنة المالية الحالية، أو حوالى ثلث إجمالي المساعدات البريطانية للسلطة الفلسطينية.
وأكدت "تايم أوف إسرائيل" أن هذان التطوران قد يأتيان بكارثة مالية للسلطة الفلسطينية.

انشر المقال على: