السبت 20-04-2024

حراك شعبي في اسرائيل وإسرائيلي يحرق نفسه في الحراك

موقع الضفة الفلسطينية

حراك شعبي في اسرائيل

نظمت مظاهرة في الذكرى السنوية الأولى للاحتجاجات المطالبة بالحد من غلاء المعيشة وبالعدالة الاجتماعية التي شارك فيها حينها مئات الآلاف, ردد المحتجون الشعار الرئيس لمظاهرات العام الماضي وهو 'الشعب يريد العدالة الاجتماعية'، المستلهم من المظاهرات التي عمت دولا عربية وأطاحت بقادة تونس ومصر وليبيا واليمن. وقدرت الشرطة الإسرائيلية عدد المشاركين في المظاهرة بنحو 8000, وقالت إن مظاهرة أخرى تمت في تل أبيب وضمت نحو 1000 شخص.

إسرائيلي يحرق نفسه في الحراك

أضرم إسرائيلي النار في نفسه خلال مظاهرة في تل أبيب تطالب بالعدالة الاجتماعية في ذكرى مرور عام على احتجاجات واسعة على غلاء المعيش.
وقالت الشرطة الإسرائيلية إن المتظاهر أصيب بحروق خطيرة بعد أن سكب على نفسه وقودا وأضرم النار في جسده لينقل إلى مستشفى في المدينة وهو في حالة حرجة.
وذكر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت أن المحتج قرأ قبل ذلك رسالة قال فيها إن 'دولة إسرائيل سرقتني وتركتني دون شيء'. كما أنه اتهم في الرسالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين بأن سياساتهم تزيد الأغنياء غنى والفقراء فقرا.
من جهتها نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن شهود أن المحتج وصل إلى المظاهرة حاملا زجاجة تحتوي على سائل قابل للاشتعال, وقبل أن يضرم النار في نفسه وزع رسالة يعلن فيها نيته الانتحار.

انشر المقال على: