الجمعة 29-03-2024

الاحتلال اعتقل نحو 1800 مقدسي منذ مطلع العام

موقع الضفة الفلسطينية

الاحتلال اعتقل نحو 1800 مقدسي منذ مطلع العام
اعتقلت السلطات الصهيونية 1795 مواطنًا في القدس المحتلة، منذ مطلع العام الجاري، وهم قرابة 38% من إجمالي حالات الاعتقال التي سُجلت في كافة محافظات الوطن خلال الفترة ذاتها.
ووفقًا لما أفاد به رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة، فإنّ هذه الاعتقالات استهدفت أهل القدس وسكّانها الفلسطينيين، من كافة فئاتهم العمرية ومن كلا الجنسين، فيما لا يزال نحو 650 أسيرًا مقدسيًا، بينهم أطفال ونسا، يقبعون في السجون الصهيونية.
وقال فروانة، في تصريح صحفي، وصل "بوابة الهدف": إنّ "قائمة عُمداء الأسرى، ممّن قضوا أكثر من 20 عامًا مُتواصلة داخل الأسر، تضم 6 أسرى من القدس، وأقدم هؤلاء الأسرى هو سمير أبو نعمة المعتقل منذ أكثر من 30 عامًا. وأضاف فروانة أنّ 7 أسرى مقدسيين ممّن تحرروا في صفقة التبادل بالعام 2011 أُعيد اعتقالهم وأُعيدت لهم الأحكام السابقة.
وتابع أنّ "17 أسيرًا من القدس استشهدوا خلف القضبان، كان أولهم الشهيد الأسير قاسم أبو عكر عام 1969، وبعده إسحاق مرّاغة وعمر القاسم ومصطفى عكاوي وحسين عبيدات وغيرهم الكثير" مُشيدًا ببطولات الأسرى المقدسيين في النضال ومقاومة الاحتلال داخل زنازين الاعتقال.
ودعا فروانة إلى "تسليط الضوء على معاناة أهل القدس جراء الاعتقالات اليومية والإجراءات التعسفية المرافقة لها وتبعاتها، مع ضرورة تقديم الدعم والاسناد لهم من أجل تعزيز صمودهم وثباتهم". كما دعا إلى ضرورة رعاية المحررين ودعمهم وتوفير مستوى لائق من الحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم.

انشر المقال على: