السبت 20-04-2024

استقالة وزير الصحة الإسرائيلي على خلفية العمل يوم السبت

موقع الضفة الفلسطينية

استقالة وزير الصحة الإسرائيلي على خلفية العمل يوم السبت
تاريخ النشر: 24/11/2017
عرب ٤٨
تحرير : بلال ضاهر

أبلغ وزير الصحة الإسرائيلي، ، يعقوب ليتسمان، اليوم، الجمعة، وزير الحكومة، بنيامين نتنياهو، استقالته من منصبه، على خلفية استئناف عمل القطار أيام السبت، ومع ذلك، من المتوقع أن يبقى حزبه "يهدوت هتوراه" في الائتلاف الحكومي.

وأبلغ ليتسمان نتنياهو، أنه سيتقدم باستقالته بشكل رسمي، الأحد المقبل، في حين يحاول حزب الليكود التوصل إلى حل وسط مع ليتسمان، بحيث يستقيل الوزير من الحكومة، على أن يستمر حزبه ضمن الائتلاف.

جاء ذلك في أعقاب إعلان وزير العمل والرفاه، حاييم كاتس، صباح اليوم، أنه أعطى الإذن باستئناف عمل القطار، وقال إنه "بعد دراسة معمقة، أذنت بإجراء الأعمال الأساسية، لضمان سلامة حركة السكك الحديدية"، وأضاف أن "القرار جاء بعد الأخذ بعين الاعتبار مشاعر المتدينين من جهة والحفاظ على روتين مستخدمي القطار يوم الأحد من جهة أخرى".

وكان نتنياهو قد عقد جلسة أمس مع ليتسمان وكاتس، أوضح كاتس خلالها، بحسب القناة الإسرائيلية الثانية، الخطوط العريضة لمسار العمل في السكة الحديد، بحيث تكون محدودة خلال أيام السبت، والتي ستشمل فقط الاعمال التي يتم تصنيفها تحت عنوان "إنقاذ الأرواح" من المخاطر التي قد تترتب على عدم صيانة السكة الحديد.

وكان ليتسمان قد وجه رسالة إلى نتنياهو، جاء فيها أن استمرار "تحويل يوم السبت إلى يوم الترميمات القومي لقطارات إسرائيل، مناقص للوضع القائم، ويشكّل استهدافًا خطيرًا لتقاليد إسرائيل وبقيمة قدسيّة السبت".

انشر المقال على: