الأربعاء 24-04-2024

إسرائيل تحتج على نشر صورة وبطاقة الدبلوماسي القاتل في صحافة عمان

×

رسالة الخطأ

موقع الضفة الفلسطينية

إسرائيل تحتج على نشر صورة وبطاقة الدبلوماسي القاتل في صحافة عمان

أكدت مصادر رسمية اردنية بان عمان لا زالت بإنتظار تزويدها بمحضر التحقيق مع الدبلوماسي الإسرائيلي الذي قتل أردنيين قبل اسبوعين عملا بروتوكولات إتفاقية فينا التي تنظم برنامج الحصانة.
وارسل الأردن رسميا مذكرة رسمية للجانب الإسرائيلي تضمنت ملف التحقيق الذي أجرته النيابة في جريمة السفارة الإسرائيلية وتضمن الملف حسب معلومات رأي اليوم كل تفاصيل الشهود والإفادات ومسار القضية حسب إدارة البحث الجنائي الأردني.
وتم إبلاغ اسرائيل رسميا بأن وزارة الخارجية الأردنية تنتظر منها القيام بواجبها التالي وهو تزويد الأردن بملف التحقيق الذي جرى مع الحارس وبصفة نظامية ورسمية .
وكانت العلاقات الدبلوماسية والسياسية قد توترت بين الجانبين بسبب هذه الجريمة التي ارتكبها بدم بارد الضابط الإسرائيلي الدبلوماسي زيف .
ونشرت صحيفة الغد الأردنية اليومية لاحقا صورة الهوية التي تثبت بان القاتل حاصل على بطاقة دبلوماسي بقرار من حكومة الاحتلال.
واثار نشر صورة هوية القاتل الإسرائيلي خلافا جديدا بالكواليس بين عمان وتل ابيب التي اعترضت على نشر صورة ضابط امن اسرائيلي لم تثبت إدانته بعد في وسائل الإعلام الأردني .
وتتهم اسرائيل بعض الأوساط الأردنية بتسريب صورة القاتل قصدا وبصورة تهدد أمنه الشخصي .
لكن عمان ترد بان مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو هو الذي سرب الصورة وكشف هوية القاتل عندمااستقبله رسميا مع الإشارة لإن الصورة التي تظهر القاتل وهو يحتفل مع صديقته بأمر من نتنياهو نشرها الإعلام الإسرائيلي وليس الأردني .

وكان وزير الخارجية ايمن الصفدي قد اعلن بان الطاقم الدبلوماسي الأسرائيلي لن يعود إلى الأردن قبل القيام بإجراءات محددة في محاكمة القاتل والتحقيق معه فيما تحدث وزير الإعلام محمد المومني عن خيارات قانونية ودبلوماسية في حال تجاهل الطلب الأردني .
ولم تقدم اسرائيل ما يفيد بانها بصدد نقل التحقيق مع القاتل لمستوى اعلى من المستشار القضائي للحكومة وبصورة توحي بعدم حصول محاكمة وهو ما يرفضه الأردن.

انشر المقال على: